شروط تنسيق مستند حلقة بحث جامعية، مقالة علمية، مشروع تخرج، أطروحة ماجستير، رسالة دكتوراه


الشروط المعتمدة في كلية هندسة الطاقة المتجددة
1. ملف وورد متضمن إعدادات خريطة المستند للتنقل بين العناوين الرئيسية والفرعية
(نص أساسي، مستوى أول، مستوى ثاني .. الخ).
2. كتابة النص حجم الخط 14 نوع الخط أبجد هوز Simplified Arabic التباعد بين الأسطر 1.5 والهوامش تكون ( من جانب اليمين 2.5 سم ومن باقي الجوانب يسار وأعلى وأسفل 1.5 سم)
3. توسيط العنوان الرئيسي لكل فصل لون الخط أسود غامق مع إدراج فواصل صفحات بين الفصول، محاذاة العناوين الفرعية لجهة اليمين ويمكن تميزها بلون ازرق ولكن بنفس حجم خط النص الأساسي
4. توسيط الرسومات والصور والجداول في حال وجدت، حجم الصورة (ارتفاع 5 سم عرض 10 سم)
5. كتابة اسم الجدول فوقه أو رقم الجدول تحته، كتابة رقم الشكل تحت الرسم أو الصورة ضمن التسلسل في الفصل الواحد وإدراج رقم الصفحات في الأسفل.
6. عدد الصفحات حلقة البحث (20 - 25) صفحة، مشروع التخرج (50 -60) صفحة، أطروحة ماجستير ورسائل دكتوراه لا تقل عن 100 صفحة
7. إعداد صفحة الغلاف (اسم الجامعة يكون في أعلى الصفحة بالوسط فوق لوغو الجامعة، في وسط الصفحة اسم الموضوع بنفس نوع الخط ولكن بحجم 16 ولون أسود غامق، بعدها من جانب اليمين يتم كتابة اسم الكلية وتحتها اسم المادة، ثم السنة وبعدها اسم الطالب وفي النهاية اسم المشرف ولقبه العلمي، وفي أسفل صفحة الغلاف بالوسط لوغو الكلية وتحته العام الدراسي مثلا (العام الدراسي 2018)
8. في حال وجد اقتباس يجب وضع رقم المرجع العلمي بين قوسين مربعين
9. إدراج المراجع العلمية في نهاية المستند حسب الأحرف الأبجدية وبعدها صفحة الملاحق
10. إدراج صفحة الفهرس (المحتويات) بعد الغلاف وتكون مرتبطة بخريطة المستند
تعريف حلقة البحث الجامعية
بحث في المراجع العلمية ذات الصلة بالموضوع، حلقة البحث تكون مؤلفة من 20- 25 صفحة مطبوعة ملف وورد بمراعاة شروط السيو SEO .
الحلقة بمثابة مسح علمي يغطي موضوع ما في الطاقة المتجددة، دراسة الموضوع دراسة تحليلية نقدية تكشف العيوب الحالية واقتراح ما هو أفضل على مستوى الفكرة، يعني تحديد هدف البحث العلمي وشرح طرق التنفيذ.
حلقة البحث تعتبر الفصل الأول في هيكلية مشروع تخرج الطالب أو في الدراسات العليا أطروحة الماجستير و رسالة الدكتوراه.
بعدها يتم الخوض في جوهر المشكلة في المقالات العلمية مع البرهان الرياضي ونتائج التجارب العملية الميدانية أو القياسية في المخبر، وفي مشاريع التخرج وأطروحات الماجستير ورسائل الدكتوراه يجب نمذجة المعطيات والحل المقترح في الفصل الثاني واختيار طرق التنفيذ باستخدام معادلات الرياضيات وحلها بواسطة البرمجيات في الفصل الثالث، محاكاة الأداء والتجريب وتقييم الحل في الفصل الرابع، يليها النتائج الأساسية والجدوى الاقتصادية والاقتراحات الرئيسية والخلاصة مع التركيز على السلامة البيئية في الفصل الخامس، في الختام إدراج قائمة المراجع العلمية والملاحق.
بعد الانتهاء من المقالة العلمية أو مشروع التخرج يتم صياغة ملخص باللغة العربية والانكليزية حجمه أقل من صفحة يتم إدراجه في البداية مباشرة بعد صفحة الغلاف.
كيف ستبحث ؟
مراجعة المصادر العلمية والأبحاث السابقة في مجال تخصصك !
أين ستبحث ؟
في المكتبات العلمية وفي الجامعات ومراكز البحوث، كتب وأبحاث مطبوعة أو إلكترونية على شبكة الانترنت.
عميد الكلية الأستاذ الدكتور أحمد جمعة


الدكتور أحمد جمعة
الكاتب : الدكتور أحمد جمعة
برنامج مجلس الطائفة السُنّية في سورية أولوية في الوظائف الحكومية وراتب بطالة لكل أسرة وقطعة أرض ولوح طاقة شمسية وفوقها حبة مسك. ليش؟ هيك أنا طائفي! في سوريا المتجددة ستكون الأولوية تنفيذ مشروع تنمية مستدامة: 1. حل الجيش والأمن وتوزيع السلاح على الطائفة باشراف وتدريب ضباط البلديات، في الإسلام كل الشعب جيش يوفر 75% ميزانية 2 . تعليم جامعي إلزامي، ضمان صحي، سكن للشباب، ماء كهرباء انترنت مجاني 3 . ميزانية مستقلة لكل البلديات، وسائل إعلام، مشيخة الإسلام في الشام 4. ضرائب 0 جمارك 0 بنوك 0 ادفع الزكاة في البلدية تعيش بكرامة وحرية 5. أجر ساعة العمل كحد أدنى 10$ في كافة القطاعات، أمومة النساء سنتين 6. قطع دابر الفساد وأموال "هوامير البلد" لتمويل فرص عمل في البلديات! 7. سلام مع كل دول الجوار سورية منطقة حرة ضمان استقرار يجلب الاستثمار 8. تحفيز استخدام طاقة شمسية شراء فائض كهرباء تعريفة خضراء 0.1$/kWh 9. برمجة وأتمتة قطاع الزراعة ودعم المزارعين = الأمن الغذائي الذاتي 10. مكافحة إرهاب الأقليات الطائفية وتجريم من ينكر المحرقة السنية. خادم الطائفة السُنّية في سورية الدكتور أحمد جمعة
تعليقات