الشام "شام VS سام" خرافة اللغات السامية والشعوب السامية

 

يطلق المؤرخون والباحثون مصطلح "الشعوب السامية" على من عاش في الجزيرة #العربية والشام و #العراق قبل #الإسلام بألوف السنين، ويطلقون على اللغات التي تكلموها "مصطلح اللغات السامية" والمصطلحان نسبة إلى #سام بن #نوح عليه السلام، أي أن هذه الشعوب متفرعة من سام، وَفق التقسيم الشائع للبشرية العائد إلى أبناء نوح الثلاثة..
والحاصل أن هذه الفرية التاريخية لا تصمد أمام القياس العلمي المستند إلى الدليل المادي الذي تنطق به الأرض وآثار الأمم المارة عليها في حقب التاريخ المتعاقبة..
هذان المصطلحان قال بهما أول مرة الباحث النمساوي اليهودي "شلوتزر" منطلقا مما هو موجود في التوراة، وما هو موجود في تراث العرب المتأثر بالروايات التوراتية..
ولكننا حين نعمد إلى ما تنطق به الأرض في الشام والعراق وشبه الجزيرة لا نلفي ذكرا واحدا لكلمة "سام" ولا "سامي" ولا "سامية"، لا نلفيه في النقوش الأكادية، ولا في فرعيها البابلي والآشوري، ولا في النقوش الكنعانية ولا الأوغاريتية ولا الإيبلاوية، ولا المصرية الفرعونية القديمة، وهي آلاف النقوش، تحوي آلاف الكتابات، تروي كثيرا من التفاصيل والدقائق اليومية عن حياة الشعوب المعنية بها، وهو ما يحدو بنا إلى رد هذا المزعم ردا لا تردد فيه..
بينما نجد مصطلح "عرب" في نقوش "نازان" في الألفية الثالثة قبل الميلاد، ثم تأتي في الجدول الزمني مصطلحات (كنعاني وآرامي وأوغاريتي وبابلي وآشوري) وغيرها من المصطلحات متأخرة قياسا إلى مصطلح "عرب"، وهذا يدل على الأصل (عرب) وعلى الفرع (ما هو مذكور فوق) وعلى الخرافة التي ارتقت مرتقى الأصل (سامية)..
ثم إن مصطلح السامية لم يعد يدل بعد الحرب العالمية الثانية إلا على مفهوم "الصهيونية" فهو مرادفه في الذهن السياسي لعالم اليوم، فيجب إسقاطه إما إحقاقا للحق التاريخي، وإما تلافيا لما يسوقنا إليه أصحاب القلنسوات.
كتبه محمد نايل نشره العربي بوعلام
الدكتور أحمد جمعة
الكاتب : الدكتور أحمد جمعة
برنامج مجلس الطائفة السُنّية في سورية أولوية في الوظائف الحكومية وراتب بطالة لكل أسرة وقطعة أرض ولوح طاقة شمسية وفوقها حبة مسك. ليش؟ هيك أنا طائفي! في سوريا المتجددة ستكون الأولوية تنفيذ مشروع تنمية مستدامة: 1. حل الجيش والأمن وتوزيع السلاح على الطائفة باشراف وتدريب ضباط البلديات، في الإسلام كل الشعب جيش يوفر 75% ميزانية 2 . تعليم جامعي إلزامي، ضمان صحي، سكن للشباب، ماء كهرباء انترنت مجاني 3 . ميزانية مستقلة لكل البلديات، وسائل إعلام، مشيخة الإسلام في الشام 4. ضرائب 0 جمارك 0 بنوك 0 ادفع الزكاة في البلدية تعيش بكرامة وحرية 5. أجر ساعة العمل كحد أدنى 10$ في كافة القطاعات، أمومة النساء سنتين 6. قطع دابر الفساد وأموال "هوامير البلد" لتمويل فرص عمل في البلديات! 7. سلام مع كل دول الجوار سورية منطقة حرة ضمان استقرار يجلب الاستثمار 8. تحفيز استخدام طاقة شمسية شراء فائض كهرباء تعريفة خضراء 0.1$/kWh 9. برمجة وأتمتة قطاع الزراعة ودعم المزارعين = الأمن الغذائي الذاتي 10. مكافحة إرهاب الأقليات الطائفية وتجريم من ينكر المحرقة السنية. خادم الطائفة السُنّية في سورية الدكتور أحمد جمعة
تعليقات