أمويون: حلقة -2- مسلسل إسرائيل و إيران/ كلاب الحوأب و قطة شرودينجر


حلقة -2- كلاب الحوأب و قطة شرودينجر

#فرشة_علمية الوعي الكمي أو العقل الكمومي بين الحقيقة والزيف!
الوعي الكمي أو ما يُسمى أحيانًا بالعقل الكمي (Quantum Mind) هو فكرة أن الوعي يقوم في الأصل على عملياتٍ كميّة، على عكس وجهة نظر البيولوجيا العصبية السائدة التي تكون فيها وظيفة الدماغ كلاسيكية بالكامل، والعمليات الكمية لا تلعب أي دور حسابي فيها من قريبٍ أو من بعيد.
في حين أن العديد من المحاولات لنظرية الوعي الكمي هي شبه زائفة من خلال الادعاء بسذاجة أن غرابة ميكانيكا الكم هي موازية لغرابة الوعي، فإن نظريات الوعي الكمي الأكثر تطورًا هي في الأصل محاولة لحل “مشكلة الترابط”(Binding problem)؛ المشكلة التي تحاول تفسير كيف يمكن أن يتحد نظام العصبونات الكلاسيكية في الدماغ ليشكل هذه الطريقة الواعية في التعامل. ومع ذلك، لا يوجد في الوقت الحالي سوى القليل من الأدلة التجريبية على العمليات الكمية ذات الصلة بموضوع الترابط في الدماغ البشري، ويعزى ذلك جزئيًا إلى الصعوبة التقنية في فحص الدماغ بدرجة دقيقة من الناحيتين المكانية والزمانية معًا.
وواضح جدًا من الجانب المنطقي أنه سواء كانت للتأثيرات الكمية فاعلية أو لا لتجعلها موضوعًا صالحًا للتحقيق العلمي، فإن مجرد ذكر “التأثيرات الكمية تسبب الوعي” لا يفسر شيئًا ما لم يتمكن العلماء من التوصل إلى اقتراح ما حول كيفية فاعلية التأثيرات الكمية تلك على الوعي. تجري الحجة كالتالي:
أنا لا أفهم الوعي.
وأنا كذلك لا أفهم فيزياء الكم.
لذلك، يجب أن يكون الوعي قائماً على فيزياء الكم!
“واضح جدًا أن الحجة فارغة ضمنيًا من المنطق.”
هنا ملاحظة مهمة: يجب التمييز بين هذا البحث وبين “الإدراك الكمي”(Quantum Cognition)، والذي يتم فيه تطبيق النماذج الرياضية الميكانيكية والكمية على السلوك البشري في المناطق التي تفشل فيها نظرية الاحتمالات الكلاسيكية في مطابقة السلوك البشري المرصود.
فإن “الإدراك الكمي” لا يفترض أن الوعي الإنساني قائم بالأساس على ميكانيكا الكم؛ إنه ببساطة قائم على أن عدد قليل من علماء النفس لاحظوا أن نفس المفاهيم والمعادلات المستخدمة في ميكانيكا الكم هي “لأسباب غير معروفة” جيدة ومماثلة للسلوك الإنساني الفعلي حيث تشير نظرية الاحتمالات التقليدية إلى أن السلوك الفعلي غير عقلاني.
لاحظ أيضًا أنه على المستوى الذري، أن الأحداث الكمية (الانحلال الإشعاعي للذرات والاصطدامات الاحتمالية للجزيئات) تحدث في المخ وتؤثر على الخلايا العصبية إلى حد ما. ومع ذلك، تعتبر هذه الأحداث فرعية وليس هناك دليل على أنها تلعب أي دور ذي صلة حسابيا.
#قطة شرودينجر وتأثير زينون الكمي
بدايةً ما هي قطة شرودنغر (Schrödinger’s cat)؟ هي تجربة ذهنية فكرية تخيلية قدمها عالم الكم الفيزيائي النمساوي إرفين شرودنغر (Erwin Schrödinger) الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1933م بإسهامه في معادلة شرودنجر، ليبين بهذه التجربة المشاكل التي رآها بتفسير كوبنهاغن (Copenhagen interpretation) وتأثير الوعي الإنساني في عملية الرصد والقياس الفيزيائي خصوصا في الحالات الكمومية. تخيل شرودنغر صندوق معدني مغلق لا يتأثر بالمحيط الخارجي; وتوجد بداخله قطة، وعداد لقياس الإشعاعات يدعى عداد جايجر-مولر (Geiger counter)، وزجاجة تحتوي على مادة سامة، وأخيراً مادة مشعة في طور الاضمحلال لتصبح أكثر استقراراً، في حال أصدرت المادة المشعة جسيما خلال اضمحلالها باتجاه العداد، تتحرك المطرقة الموصولة بخيط من عداد جايجر-مولر إلى الأسفل لتكسر زجاجة السُم لينطلق السم قاتلا القطة، الاتجاه المعاكس لا يقتل القطة. وبدون الاستعانة برصد بشري مباشر تكون حالة المادة المشعة المتفككة عبارة عن دالة موجية (Wave Function) في حالة تراكب كمي (Quantum superposition) باحتمال 50 % إطلاق جسيم بالاتجاه القاتل و 50 % بالاتجاه غير القاتل أي أن حالة القطة هي حالة مركبة من الموت والحياة.
وللتذكير، فإن حالة الجسيمات الذرية وما دون الذرية مثل-الفوتونات والإلكترونات الطبيعية هي التراكب وبالتالي تُكون دالة موجية ذات طبيعة مزدوجة (موجة-جسيم). وكمثال على هذه الطبيعة، تجربة شقي يونج (Double-slit experiment) والتي عندما نقوم بعملية رصد على الجسيمات المقذوفة لنفترض أنها فوتونات، سنجد هذه الفوتونات بحالة الجسيمات أي أنها تسلك سلوك الجسيمات الاعتيادية، وهذا يشبه عملية فتحنا الصندوق للحٌكم على القطة إن كانت حية أم ميتة. وعند عدم وجود أي عملية رصد للفوتونات، تماماَ مثل عملية وقوفنا أمام الصندوق قبل فتحه، ستكون الجسيمات المضمحلة- جسيمات ألفا، بيتا، جاما بدوال موجية وبالتالي لا نستطيع الحكم على صفته.
ولكن ما الذي يمكن أن يحدث إذا ما أخذت نظرات خاطفة تكراراً- الآف المرات في الثانية ؟. يمكنك من خلال هذه النظرات إما تأخير مصير القطة أو تسريعه ويعرف التأخير بتأثير زينون الكمي (quantum Zeno effect) ويعرف التسارع بتأثير زينون المضاد الكمي (quantum anti-Zeno effect).
سُمي هذا التأثير قياساً على مفارقة السهم (the arrow paradox) التي تصورها الفيلسوف اليوناني زينون (zeno) حوالي 490-430 قبل الميلاد والتي تنص على أن السهم الطائر في الهواء هو في الحقيقة ساكن غير متحرك، لأنه في كل لحظة من طيرانه لا يكون إلا في نقطة واحدة في الفضاء، أي أنه يكون ساكناً. وبالمثل، إذا كان بالإمكان قياس ذرة باستمرار لمعرفة ما إذا كانت في حالتها الأولية أو اضمحلت، ستكون دوماً في تلك الحالة.
كٌل من تأثير زينون وتأثير زينون المضاد حقيقة! وتحدث هذه التأثيرات في الذرات الموجودة في عالمنا هذا. ولكن كيف تعمل هذه التأثيرات؟ كيف يمكن للقياس المجرد أن يؤخر أو يسرع اضمحلال المادة المشعة؟ ما هو “القياس” على أي حال؟
الإجابة الفيزيائية هي أن من أجل الحصول على معلومات حول نظام الكم، يجب أن يقترن النظام بقوة إلى البيئة المحيطة به لفترة قصيرة من الزمن. وبالتالي فإن الهدف من القياس هو الحصول على المعلومات، ولكن اقتران قوي بالبيئة يعني أن عمل القياس أيضا يشتت نظام الكم بالضرورة.
لكن ماذا لو كان النظام قد شٌتت ولكن لم ينقل أي معلومات للعالم الخارجي؟ ماذا سيحدث بعد ذلك؟ هل ستظل الذرة تحمل تأثيرات زينون وزينون المضاد الكمية؟
اكتشفت مجموعة كاتر مورش في جامعة واشنطن في سانت لويس (Kater Murch’s group at Washington University in St. Louis) هذه الأسئلة باستخدام ذرة اصطناعية تسمى كيوبت (qubit) لاختبار دور القياس في تأثيرات زينون، ابتكروا نوع جديد من القياس التفاعلي الذي يشتت الذرة ولكن لا يعلم شيئا عن حالتها، يطلق عليه اسم كوازيميجوريمنت (quasimeasurement). ولا تزال هذه المجموعة قائمة على اكتشاف المزيد من المعلومات حول هذه الأسئلة.
ذٌكر في عدد 14 يونيو 2017 من مجلة فيزيكال ريفيو ليترز (Physical Review Letters)، أن قياسات كوازيميجوريمنت (quasimeasurement)، مثل القياسات الاعتيادية، تسبب تأثيرات زينون الكمية. وبالتالي أصبحت هذه القياسات مثبتة عملياً (على الأقل إلى هذه اللحظة). ومن المحتمل أن يؤدي الفهم الجديد لطبيعة القياس في الميكانيكا الكمومية إلى إيجاد طرق جديدة للسيطرة على النظم الكمومية دونما معرفة شيء عن حالتها.
المصدر: (Quantum consciousness) بواسطة حمدي عرقوب

يتبع حلقة -3- #التصوف الكمي
المراجع العلمية: #المنظومة_الفكرية_السنية #الوعي_السياسي
صاعقة: أكذوبة حديث #كلاب الحوأب تنبح على أمنا #عائشة رضي الله عنها
https://ahmadjoma.blogspot.com/2023/09/blog-post_17.html
عبقرية #البخاري شروطه بمثابة "اتلون" مسطرة قياس صحة #الأحاديث
https://ahmadjoma.blogspot.com/2023/08/blog-post_11.html
الدكتور أحمد جمعة
الكاتب : الدكتور أحمد جمعة
برنامج مجلس الطائفة السُنّية في سورية أولوية في الوظائف الحكومية وراتب بطالة لكل أسرة وقطعة أرض ولوح طاقة شمسية وفوقها حبة مسك. ليش؟ هيك أنا طائفي! في سوريا المتجددة ستكون الأولوية تنفيذ مشروع تنمية مستدامة: 1. حل الجيش والأمن وتوزيع السلاح على الطائفة باشراف وتدريب ضباط البلديات، في الإسلام كل الشعب جيش يوفر 75% ميزانية 2 . تعليم جامعي إلزامي، ضمان صحي، سكن للشباب، ماء كهرباء انترنت مجاني 3 . ميزانية مستقلة لكل البلديات، وسائل إعلام، مشيخة الإسلام في الشام 4. ضرائب 0 جمارك 0 بنوك 0 ادفع الزكاة في البلدية تعيش بكرامة وحرية 5. أجر ساعة العمل كحد أدنى 10$ في كافة القطاعات، أمومة النساء سنتين 6. قطع دابر الفساد وأموال "هوامير البلد" لتمويل فرص عمل في البلديات! 7. سلام مع كل دول الجوار سورية منطقة حرة ضمان استقرار يجلب الاستثمار 8. تحفيز استخدام طاقة شمسية شراء فائض كهرباء تعريفة خضراء 0.1$/kWh 9. برمجة وأتمتة قطاع الزراعة ودعم المزارعين = الأمن الغذائي الذاتي 10. مكافحة إرهاب الأقليات الطائفية وتجريم من ينكر المحرقة السنية. خادم الطائفة السُنّية في سورية الدكتور أحمد جمعة
تعليقات