ضابط التشيع عند المحدّثين


وكان يكفي لرمي الراوي بالتشيع عند المحدثين أن يطعن في معاوية ويسبّه ويخوض في الفتنة مع الخائضين.
⬅ قال الذهبي في محمد بن عبد الله الأبار: « فيه تشيع » ومن أسباب ذلك أنه كان يطعن في معاوية وآله ( سير أعلام النبلاء 23/336). وقال عن (محمد بن يوسف ابن مسدي):
« فيه بدعة وتشيع » لأنه كتب قصيدة طويلة ينال فيها من معاوية وذويه ( تذكرة الحفاظ1149).
⬅ وقد دفع السبكي عن الحاكم صاحب المستدرك تهمة التشيع بدعوى أنه « كان منحرفًا غاليًا عن معاوية وأهل بيته يتظاهر به ولا يعتذر منه ». فتعقب السبكي هذا الادعاء قائلا: « ولم يبلغنا أن الحاكم ينال من معاوية ولا يُظن فيه ذلك ... ومقام الحاكم أجلّ عندنا من ذلك » (طبقات السبكي محققة4/163 أو غير محققة 3/68).
⬅ فتأمل قول السبكي
(ومقام الحاكم أجلّ عندنا من ذلك) مما يؤكد لنا أن الطعن في معاوية علة قادحة عند علماء الجرح والتعديل☺
ومما يؤكد ذلك أنني لا أذكر عالما من علماء الجرح والتعديل أجاز الطعن في معاوية أو أحد من الصحابة ولله الحمد.
⬅ قال الحافظ ابن عساكر:
« أخبرنا أبو بكر محمد بن شجاع أنا أحمد بن عبد الغفار أنا محمد بن محمد بن سليمان أنا عبد الله بن محمد بن جعفر نا عبد الرحمن بن داود نا علي بن سلمون قال سمعت علي بن جميل قال سمعت عبد الله بن المبارك يقول معاوية عندنا محنة فمن رأيناه ينظر إلى معاوية شزرا اتهمناه على القوم أعني على أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم».
⬅ قال وأنا عبد الله نا محمود بن أحمد بن الفرج نا إسماعيل بن عمرو البجلي نا أصحابنا عن سفيان قال جاءه رجل فقال ما تقول في شتم معاوية فقال متى عهدك بشتيمة فرعون قال ما خطر ببالي قال ففرعون أولى بالشتم».
« أنبأنا أبو محمد عبد الجبار بن محمد وحدثنا أبو الحسن المرادي عنه أنا أبو بكر البيهقي إجازة أنا أبو بكر بن الحارث الأصبهاني أنا أبو محمد بن حيان نا الحسن بن علي الطوسي قال سمعت أبا سعيد الدارمي قال سمعت أبا توبة الحلبي يقول معاوية ستر لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فإذا كشف الرجل الستر اجترأ على ما وراءه» (تاريخ دمشق59/209).
وروى أيضا عن عن إبراهيم بن ميسرة « قال ما رأيت عمر بن عبد العزيز ما ضرب إنسانا قط إلا إنسانا شتم معاوية فإنه ضربه أسواطا» (تاريخ دمشق59/ 211 الاستيعاب3/1422 للحافظ ابن عبد البر).
⬅ وعن إسحاق بن ابراهيم قال
« سمعت أبا عبد الله يسأل عن الذي يشتم معاوية نصلي خلفه قال لا ولا كرامة»
(طبقات الحنابلة1/108).
أستدلال الشيعة بالسنة النبوية في ميزان النقد العلمي
كتبه الأخ السني الأموي الأستاذ احمد العراقي
المراجع العلمية ذات الصلة: 
مقدمة في تمحيص تاريخ الموروث #السني بعد نكبة #الزاب
السبئية هي دين إبليس
هل أنت سبئي ام مسلم
شياطين #السبئية بعمامة #سنية "السبئيون الجدد"
تمحيص التاريخ:‏ إيضاحات حول الفهم السياسي لحديث *ويح عمار تقتله الفئة الباغية*
موقعة الجمل : انتصار الجيش السبئي ومحاولة سبي عائشة أم المؤمنين
الانقلاب الثاني : الجيش #السبئي الذي قاده #علي بن ابي طالب
#مسلسل_معاوية - سيدنا #علي كان مهكر سياسيا!
معالجة الاشكالية السبئية - إستخدام شخصية علي بن ابي طالب
الانتصار في معركة الوعي - السبئيين السنة كلاب حراسة
الاختراقات الشيطانية السبئية في الاسلام
الدكتور أحمد جمعة
الكاتب : الدكتور أحمد جمعة
برنامج حزب أهل الشام أولوية في الوظائف الحكومية وراتب بطالة لكل أسرة وقطعة أرض ولوح طاقة شمسية وفوقها حبة مسك. ليش؟ هيك أنا أموي! في سوريا المتجددة ستكون الأولوية تنفيذ مشروع تنمية مستدامة: 1. حل الجيش والأمن وتوزيع السلاح على الطائفة باشراف وتدريب ضباط البلديات، في الإسلام كل الشعب جيش يوفر 75% ميزانية 2 . تعليم جامعي إلزامي، ضمان صحي، سكن للشباب، ماء كهرباء انترنت مجاني 3 . ميزانية مستقلة لكل البلديات، وسائل إعلام، مشيخة الإسلام في الشام 4. ضرائب 0 جمارك 0 بنوك 0 ادفع الزكاة في البلدية تعيش بكرامة وحرية 5. أجر ساعة العمل كحد أدنى 10$ في كافة القطاعات، أمومة النساء سنتين 6. قطع دابر الفساد وأموال "هوامير البلد" لتمويل فرص عمل في البلديات! 7. سلام مع كل دول الجوار سورية منطقة حرة ضمان استقرار يجلب الاستثمار 8. تحفيز استخدام طاقة شمسية شراء فائض كهرباء تعريفة خضراء 0.1$/kWh 9. برمجة وأتمتة قطاع الزراعة ودعم المزارعين = الأمن الغذائي الذاتي 10. مكافحة إرهاب الأقليات الطائفية وتجريم من ينكر المحرقة السنية. خادم أهل السُنة في الشام حرية ديمقراطية عدالة سلام الأمين العام الدكتور أحمد جمعة
تعليقات