‏المشروع السُنّي‬ - تقييم وتصحيح المفاهيم

مقدمة
تعليم التفكير يمثل هدفا أساسيا لأي مؤسسة تربوية (مباشرة أو غير مباشرة)، اجتماعية ، صناعية ، سياسية، أو عسكرية. وتسعي أي مؤسسة إلي تدريب جميع العاملين والمسئولين فيها وعلي مختلف مستوياتهم إلي تعليم التفكير من أجل تحقيق الجودة الشاملة والتنمية البشرية الحقيقية في جميع المجالات. ما هو التفكير؟ ما هي أدواته؟ أهم خصائصه وأنواعه وأدواته؟ التأكيد على دور التغذية الاستباقية إلى جوار التغذية العكسية لتصحيح المسار أولاً بأول إلى جانب التمهيد للدراسة اللاحقة فى ضوء الدراسة السابقة مما يزيد من قابلية التعليم والتعلم. هل حاولت أن ترصد نفسك في كيفية حل المشكلات التي تواجهك؟ هل شعرت بنوع من النضج الفكري في مجرى حياتك في فترات العمر المختلفة؟ هل ننتظر تعليم التفكير بعد المعاناة الشديدة من صدمات الحياة وضياع الوقت والجهد والمال أم من الأفضل أن نتعلم أساليب التفكير لحل المشكلات المعقدة والنهوض بالفرد والمؤسسة والمجتمع ككل؟
1. التفكير
ظل وسيظل التفكير الخاصية الراقية العليا التي يتميز بها الإنسان عن سائر المخلوقات فهو من أرقي العمليات النفسية، والتفكير هو المحصلة النهائية لنواتج عمليات الإحساس والإدراك والتخيل، كما أن عيوب أو عجز في تلك العمليات لابد وأن يؤثر سلبيا علي عملية التفكير. ومر الإنسان منذ بداية خلقه وحتى الآن بمراحل تفكير حتمية هي: التفكير الخرافي، التفكير الميتافيزيقي والفلسفي ثم التفكير العلمي الذي يمثل أخطر وأهم وأروع أداه للسيطرة علي الطبيعة والمجتمع والتفكير مصداقا لقوله تعالي في حديث قدسي " تفكروا في خلقي وآلائي ولا تفكروا في ذاتي فتهلكوا".
ولا شك أن التفكير كغيره من العمليات النفسية يتوقف علي حدوث التعلم فإذا حدث التعلم ظهرت نتائجه في تكوين خصائص الشخصية وتكوين المفاهيم والقدرات العقلية والتفكير والمهارات النفس – حركية.
2. خصائص التفكير
لقد استفاد العلم من المواد المختلفة ( الحديد والألمنيوم والنحاس والرصاص ، الكلور ، البروم ....الخ ) . وذلك بفضل التوصل لخصائص تلك المواد.
والباحث العلمي الجيد والناضج دائما يبحث عن خصائص الأشياء حتى يستطيع أن يتحكم فيها ويتنبأ بها ويفهمها. فهل استطاع علم النفس أن يصل إلي معرفة خصائص التفكير؟ أسفرت النتائج التجريبية والتحليلية إلي أن التفكير يتصف بخصائص وله أدوات. 3. أدوات التفكير
يحدث عندما لا يتوفر لدي الإنسان عادة فورية يواجه بها الموقف. لابد أن يتضمن فترة زمنية من الضروري أن تنقضي بين استقبال المثير وظهور الاستجابة. التفكير عملية داخلية ضمنية لا نراها مباشرة ولكننا نستدل عليها من السلوك بالأداء الذي يصدر عن الفرد في موقف يتطلب التفكير. التفكير يقوم علي الوساطة الرمزية بين البيئة والعمليات الداخلية الضمنية التي تؤدي في النهاية إلي سلوك .
4. عمليات التفكير
تؤكد نتائج الدراسات والبحوث العلمية النفسية أن عمليات التفكير هي:
 1 - الاستدلال 2- التحليل 3- عمليات المقارنة 4 - عملية التحديد العيني 5 - عملية التجريد 6 - التعميم
5. التفكير و التعلم
إن جميع عمليات التفكير يتم اكتسابها وتعلمها طبقا للمراحل النمائية والعمر التي يمر بها الفرد الإنساني فالتفكير هو أروع وأعظم نتائج حدوث التعلم الذي يتم من خلال نظام تربوي تعليمي ناضج فالشخص الذي يتوسط في الانحرافات والمشكلات الاجتماعية، وأنواع التطرف المختلفة، حتى وإن كان حاصلا علي درجة علمية، لم يتعلم كيف يفكر بطريقة علمية مجسمة مرنة علي الرغم أنه قد حفظ عن ظهر قلب المقررات الدراسية وحصل علي تقديرات مرتفعة. ويجب أن نتذكر دائما أن التفكير العلمي هو أروع نتائج التعلم في ضوء نظام تعليمي ناضج، والعصر الحالي يشهد ثوره هائلة فيما يعرف بالتفكير المنظومي.
6. أنواع التفكير
يتوصل علماء علم النفس إلي التفرقة بين بعض أنواع التفكير علي الرغم من اشتراكها جميعا في الصفات أو الخصائص سالفة الذكر وتلك الأنواع هي:
1- لتفكير الخطي 2- التفكير الإبتكاري 3- التفكير الناقد 4- التفكير البصري 5- التفكير التكتيكي 6- التفكير الإستراتيجي 7- التفكير المجرد 8- التفكير المنظومي
7. خصائص التفكير المنظومى
ينظر إلي الموقف ككل وإلي السياق الواسع ويقاوم الميل إلي تبسيط الحلول والمشكلات . ينظر إلي الخصائص العامة للنظام ككل والتي تنشأ من العلاقات (الروابط) بين الأجزاء المكونة لهذا النظام. يشجع المشاركة "العصف الذهني" أثناء حل المشكلات ويعمل علي الدمج بين اتخاذ القرار والإدارة.
يوسع نظرتنا إلي العالم ويجعلنا علي وعي أكثر بالفروض والحدود التي تستخدمها لتعريف الأشياء. يساعدنا أن ننظر إلي العلاقات والتأثيرات المتعددة بين الأجزاء المكونة للمشكلة التي نتشارك في حلها .
8. التفكير المنظومي كلغة
اللغة تمثل أساسا هاما وتؤثر بشدة علي الطريقة التي ننظر بها إلي مختلف المشكلات أو التي ندرك بها العالم واللغة بمكوناتها و أجزائها عبارة عن علاقة خطية وحيدة الاتجاه . فالجملة الاسمية مثلا مبتدأ وخبر والجملة الفعلية فعل وفاعل ومعني ذلك أن العلاقات الخطية التي تفرضها علينا عملية التتابع في كتابة الجملة تجعلنا مؤهلون ذهنيا للتركيز عليها في اتجاه واحد . ولا تمارس العلاقات التبادلية أو السببية المتبادلة . فعندما نمارس التفكير الخطي فإننا نري فقط أن " أ " هي السبب في"ب" وهي ما نعرفه بمبدأ " السبب و النتيجة " وعلي العكس من ذلك فإن ممارسة التفكير علي أساس أن " أ " تؤثر في " ب " وأن " ب " أيضا تؤثر في " أ " فإننا بذلك نواجه سببيه تبادليه حيث تعمل جميع النظم الدينامية. وحيث أن أي نظام دينامي: علي مستوي ما يدور داخل الإنسان ، مستوي الأسرة ، المؤسسة ، المنظمة ، المجتمع يقوم علي علاقات متداخلة دائرية ومعقدة للغاية يتسبب عنها العديد من المشاكل فإن فهم تلك النظم أو المؤسسات يتطلب لغة أقرب ما تكون إلي طبيعة تلك النظم ذلكم أنها لغة التفكير المنظومي الذي أثبت كفاءته العالية في حل المشكلات المعقدة.
9. العناصر الأساسية في التفكير المنظومي
كلغة التفكير المنظومي إذن يمكن أن نتناوله علي أنه لغة الاتصال بين مختلف التعقيدات والعلاقات المتداخلة بين العناصر التي يعتمد كل منها علي الآخر ويمكن إيجاز تلك العناصر فيما يلي:
إن لغة التفكير المنظومى دائرية تقوم علي العلاقات المتبادلة بين عناصر النظام وليست خطية ولذلك فإن التركيز دائما يوجه إلي الكيانات. (يعتمد كل منهما علي الآخر) ومتداخلة بحيث أن "س" تؤثر في " ص" و ص تؤثر في "ع" و ع تؤثر في "س" لاحظ العلاقة الدائرية المتبادلة.
 2. إن غالبية أدوات التفكير المنظومي تتضمن بدرجة ملحوظة وقوية علي المكون البصري وتلك الأدوات الأساسية في التفكير المنظومى هي : أ ) الأشكال التخطيطية للعروة الحلقية السببية ب) الأشكال التخطيطية لمسار السلوك مع الوقت ت) نظم النماذج الأصيلة ث) الأشكال التخطيطية البنائية. وجدير بالذكر أن رسم الأشكال التخطيطية يساعد كثيرا في تسهيل عملية التعلم.
 3 – لغة التفكير المنظومى تقوم علي إضافة الدقة والأحكام وعدم الوقوع في أخطاء تعدد التفسير.
 4 – تؤدي لغة التفكير المنظومي إلي تقوية الصراحة والوضوح وعدم الانغلاق في النماذج العقلية.
 5- يسمح التفكير المنظومى بعمليات الفحص والاستعلام المستمر. 6- التفكير المنظومي يقوم علي التفاعلات النوعية بين الأبنيه الفرعية المكونه للنظام فالتفاعل يتم بين تحت - نظم فرعية .
10. المخ يعمل طبقا لمبادىء المدخل المنظومى
قدم سبري (1962) نموذجه حول نظام معالجة المعلومات بالنصفين الكرويين بالمخ حيث أصبح واضحا لجميع المشتغلين بالعلوم النفسية والتقنية وعلوم المخ والأعصاب أن هناك تمايز دقيق للغاية بين خصائص النصفين الكرويين بالمخ البشري: فالنصف الأيسر يتصف بأنه: تحليلي، يقوم علي التتابع (التتالي)، رقمي، استدلالي منطقي، علاقي، لفظي. بينما نجد نصف المخ الأيمن: إبداعي، غير لفظي، بصري، مكاني جشطلتي، دلالاته تحورية، حدسي والنصفان الكرويان يعملان معا طبقا لقوانين البناء المنظومي حيث تتحكم نظم المعلومات: نوع المعلومات، مقدار المعلومات، مستوي تنظيم المعلومات في تشكيل المخ البشري ليعمل كمنظومة متكاملة. والنظرة الشمولية الكلية التحليلية، التخليقية والمنطقية والحدسية للموقف أو للمشكلة تعني ممارسة التفكير المنظومي لأن المخ يعمل كمنظومة كلية وكذلك فإن التفكير المنظومي يتطلب رؤية كلية تحليلية وتخليقية ومنطقية وحدسية تتفاعل فيها جميع عناصر الموقف أو المشكلة.
11. كيف يسلك الفرد عندما يكون عنصرا داخل منظومة
هناك خمسة أساليب يمكن أن يسلكها الفرد عندما يعمل في فريق أو في منظومة ما:
 أولاً: بناء قاعدة معلومات جيدة تمكنه من إدارة التوقعات: علي المستوي الشخصي أو علي المستوي المهني. فكلما استطاع الفرد أن يحقق التوقعات الصحيحة أو التنبؤ بالأزمات أو الكوارث التي ترتبط بالمنظومة التي يوجد فيها، كلما تمكن من مواجهة الأزمة أو المشكلة حيث انخفض عنصر الفجائية.
 ثانياً: الفهم الخاطيء للمنظومة أو المؤسسة – الأسرة – الأصدقاء..الخ يؤدي إلي تصرف خاطيء
 ثالثاً: يتفاعل مع المنظومة بحيث يصبح قادرا علي تقييم الموقف بأسلوب موضوعي وهنا فإن التدريب علي مهارات التقييم الموضوعي وتحليل النظم الذي ينتمي إليه يساعد كثيرا في التخطيط الجيد وحل المشكلة بطريقة ابداعية جيدة.
 رابعاً : إعطاء صفات نمطية بدون تفكير علي السلوكيات السائدة حيث لم يحاول البحث عن تفسير موضوعي. خامساً: اكتساب الصفات الإيجابية والتركيز عليها وتقوية الجوانب الإيجابية للنظام من خلال التفاعل الإيجابي والفهم الشامل.
12. الأسس العلمية للتدريب علي مهارات التفكير المنظومي
 1- الاحاطة بجميع المعلومات عن المشكلة والهدف المراد التوصل إليه .
 2- التدريب علي تحليل المشكلة إلي العناصر الأساسية المكونة لها.
 3- بناء الرسومات التخطيطية لتحديد الترابط بين العناصر المكونة للمشكلة
 4- تحديد مسارات النظم الحلقية وتفاعلاتها.
 5- التدريب الجيد علي تحويل جميع الأفكار المجردة لعناصر المشكلة إلي مخططات مرئية تشكل بناء من هذه العناصر .
 6- الأخذ في الاعتبار التحول من عمليات التحليل إلي تخليق علاقات جديدة لم تكن موجودة من قبل تقدم حلا للمشكلة .
 13. طريقة للتدريب العملي
 1- وضع سيناريو تخطيطي مفاهيمي عن حل المشكلة.
 2- تسجيل هذا السيناريو الذي تم وضعه علي أسس دقيقة.
 3- تحويل السيناريو إلي جلسات استماع للتركيز علي العناصر والجوانب المختلفة للمشكلة.
4- الاستنباط الإبداعي لعناصر المشكلة ومتغيراتها.
5- تركيب الروابط المتداخلة.
 6- تحويل الروابط إلي العروة الحلقية التي تؤدي إلي الوصول إلي الحل.
 هدر الوقت في معركة وجودية الوقت من دم كفر..
معركة الوعي و الفكر رصاصها المشاركة و النشر..
من لا يعترف بسنية سورية يفقد جنسيتها، من ينكر "المحرقة السنية" شريك بها.
عشتم و عاشت سورية سنية حرة أموية
أنا سنّي .. مشروعي سنّي .. مرجعيتي سنّية
لا قضية بلا هوية لا سياسة بلا مرجعية
هويتنا سنّية و مرجعيتنا مشيخة الإسلام في بلاد الشام
شام شريف "صوت الأكثرية السنّية"
دمشق 02/01/2016 ‫
الدكتور أحمد جمعة
الكاتب : الدكتور أحمد جمعة
برنامج مجلس الطائفة السُنّية في سورية أولوية في الوظائف الحكومية وراتب بطالة لكل أسرة وقطعة أرض ولوح طاقة شمسية وفوقها حبة مسك. ليش؟ هيك أنا طائفي! في سوريا المتجددة ستكون الأولوية تنفيذ مشروع تنمية مستدامة: 1. حل الجيش والأمن وتوزيع السلاح على الطائفة باشراف وتدريب ضباط البلديات، في الإسلام كل الشعب جيش يوفر 75% ميزانية 2 . تعليم جامعي إلزامي، ضمان صحي، سكن للشباب، ماء كهرباء انترنت مجاني 3 . ميزانية مستقلة لكل البلديات، وسائل إعلام، مشيخة الإسلام في الشام 4. ضرائب 0 جمارك 0 بنوك 0 ادفع الزكاة في البلدية تعيش بكرامة وحرية 5. أجر ساعة العمل كحد أدنى 10$ في كافة القطاعات، أمومة النساء سنتين 6. قطع دابر الفساد وأموال "هوامير البلد" لتمويل فرص عمل في البلديات! 7. سلام مع كل دول الجوار سورية منطقة حرة ضمان استقرار يجلب الاستثمار 8. تحفيز استخدام طاقة شمسية شراء فائض كهرباء تعريفة خضراء 0.1$/kWh 9. برمجة وأتمتة قطاع الزراعة ودعم المزارعين = الأمن الغذائي الذاتي 10. مكافحة إرهاب الأقليات الطائفية وتجريم من ينكر المحرقة السنية. خادم الطائفة السُنّية في سورية الدكتور أحمد جمعة
تعليقات