فارس الإسلام "صقر القوقاز" الزعيم السنّي الشيشاني شامل باساييف Шамиль Басаев - рыцарь ислама, "орел Кавказа", суннитский лидер Чечени

عرفته الجبال الشيشانية وعرفها, مقاتلاً عنيداً ضد الوجود الروسي الاحتلالي لبلاده الأبية, وعرفته وسائل الإعلام قائد فرق كوماندوز تثير الرعب بذكرها قبل أن تبلغ طلائعها الميادين.
قائد شجاع يعترف له خصومه بالمهارة والفدائية, زعيم فريد يأخذ بألباب أعدائه كما أنصاره سواء بسواء, بكره وفره, واقتحامه المباغت وانسحابه الخاطف.
حياة حافلة بالأحداث تثير العجب من محدوديتها (41 عاماً) مقارنة بمناصب عديدة تقلدها وعمليات كثيرة أشرف عليها, فالرجل كان عسكري من الطراز الأول فر دوماً من المناصب السياسية التي لاحقته أنى ذهب. كانت دائرة اهتمامه الجهادية باتساع القوقاز كله بل تزيد, لم يدرك الخبراء المحنكون أين ضربته القادمة ستكون وفي أي إطار أو سبيل ولأي هدف ترنو. ولد شامل في عام 1965 في قرية فيدينو (مقاطعة فيدينو) تلك القرية الصامدة التي قاد منها الإمام شامل الداغستاني الجهاد (المتوفى 1871) ضد الروس لأكثر من ثلاثين عاما في القرن التاسع عشر الميلادي.
و مازالت قلعته صامدةً ، شامخةً ، و شاهدةً على بطولات المسلمين في القوقاز حتى اليوم. و لشامل بن باسي ثلاثة إخوة ، هو أكبرهم، أحدهم استشهد أثناء الدفاع عن فيدينو في بداية معارك 1995 و الآخر شرواني بن سلمان بن باسي (أو "شرواني باسييف" كما في التسمية الروسية) قائد من المسلمين واحد من أبطالنا في القوقاز (شرواني هو الذي قاد الدفاع البطولي عن قرية باموت حين صمد مع ثلاثمائةٍ من إخوانه ضد عشرة آلاف مجرم روسي لمدة 15 شهراً).
الجد الأكبر لشامل باسييف كان أحد مساعدي الإمام شامل الداغستاني و قد استشهد (جد شامل) في معركة ضارية ضد المجرم الكبير الجنرال يرمولوف في القرن الماضي.
أما جد شامل المباشر (والد أبوه) فقد قاتل الشيوعيين أثناء حرب عام 1917 و ذلك حين حاول لينين السيطرة على شمال القوقاز الذي كان حينها إمارة شمال القوقاز الإسلامية بقيادة الإمام نجم الدين و نائبه الحاج أوذون (أوذون حاجي).
و جدّ شامل استشهد جوعاً في سيبريا بعد أن أسره الشيوعيون و نفوه إلى هناك.
و لما استشهد ترك المجرمون جثته في الجليد شماتةً و لم يدفن حتى جاء الربيع. نما شامل و تربى و هو يسمع ما حدث للإسلام و أهله في بلاد القوقاز من أبيه.
و في عام 1987 دخل شامل معهد الهندسة الزراعية (كلية الهندسة الزراعية) و تخرج منه عام 1990 ثم عاد للشيشان في العام التالي (1991م) و انضم هناك لقوات كونفدرالية شمال القوقاز (منظمة تسعى لوحدة شعوب القوقاز المسلمة و كان شامل في جناحها المسلح) و في ذلك العام أعلن الجنرال جوهر بن موسى بن داود (جوهر موسايوفيتش دوداييف) الاستقلال عن روسيا الاتحادية بعد سقوط الاتحاد السوفيتي البائد و فشل النظرية الشيوعية الإلحادية.
وكما تقدم؛ فإن حياة باساييف حافلة بالعديد من النشاطات العسكرية وعمليات الكوماندوز التي قام بها في عدة جبهات, فباساييف شارك في الحرب بين أذربيجان وأرمينيا المتنازعين على إقليم ناجورنو قرة باغ ضمن الوحدة العسكرية التابعة لكونفدرالية الشعوب القفقاسية التي انضم إليها في العام 1991, وبعد عام واحد صار قائداً لتلك الوحدات بعدما رشح نفسه للانتخابات الرئاسية في الشيشان أمام (الرئيس الشيشاني السابق) جوهر دوداييف ومن ثم عينه الأخير قائدا للوحدات الخاصة, ودعم مع هذه الوحدات النضال التي خاضته أبخازيا المسلمة في العام نفسه من أجل استقلالها عن جورجيا وقد لعب دورا فعالا للغاية في تحرير أبخازيا من الاحتلال الجورجي, وفي هذا العام تزوج باساييف من زوجته الأولى الأبخازية أثناء مشاركته في الحرب التي خاضتها أبخازيا, و له من هذه الزوجة صبي وأربعة بنات. وفي حين كانت الأوضاع ملتهبة في الشيشان قبل إعلان استقلالها, كان باساييف في أفغانستان لمدة شهرين في العام 1994 حيث تعرف إلى أوضاع المجاهدين الأفغان في عام هو الأكثر حساسية في الشأن الجهادي الأفغاني, وهو كذلك في الشيشان التي سرعان ما غادر إليها في العام ذاته بعد أن أعلن الزعيم الشيشاني دوداييف الاستقلال عن الاتحاد الروسي, وفيها أنيط به في نفس العام مهمة قيادة جبهة فيدينو الشيشانية في الحرب الشيشانية الأولى التي أبلى فيها الشيشانيون بلاء حسناً.
وحين كانت الطائرات الروسية تدك مدينة غروزني عاصمة الشيشان لجأ باساييف إلى محاولة فك الحصار عنها بتنفيذ عملية نوعية فدائية حيث خطط لعملية احتجاز الرهائن في مدينة "بودينوفسك" الروسية في منتصف يونيو 1995.
و كانت هذه العملية الشهيرة الناجحة تهدف للفت أنظار العالم للاحتلال الروسي للشيشان والفظائع التي يرتكبها في الجمهورية ومطالبة موسكو بوقف هجومها علي غروزني في مقابل الإفراج عن الرهائن. في شهر إبريل من عام 1996 انتخب قائداً للقوات الشيشانية المسلحة و أدار الهجمة الكبيرة التي استهدفت جيش الاحتلال الروسي في العاصمة جهار قلعة عند نهاية الحرب الروسية ـ الشيشانية الأولى, و أجبرت هذه العملية روسيا على القبول بمطالب المقاتلين و الانسحاب من الأراضي الشيشانية. وبموجب قرار اتخذه الكونغرس في اجتماعه الثاني أصبح باساييف رئيس (أمير) مجلس الشورى الإسلامي الذي أسس في 1 أغسطس 1999, وبعد 11 يوماً فقط من انتخابه هاجمت وحدات روسية منطقة بوتليخ الداغستانية, ما دعا شامل باساييف والقائد السنّي العربي خطاب الذي استشهد في الشيشان إلى تزعم مجموعات مقاتلة والذهاب لنجدة المسلمين في تلك المنطقة, ثم عاد إلى الشيشان مطلع شهر سبتمبر من العام نفسه إثر غزو روسيا للشيشان مجددا, وفي ذات العام تزوج للمرة الثانية من شيشانية و أنجب منها بنتا . وقد تبنى باساييف عملية قتل (الرئيس الشيشاني الموالي لموسكو) أحمد قاديروف و قاد عملية الاحتجاز الشهيرة "مسرح موسكو" التي أسفرت عن مقتل المئات بأيدي الروس أنفسهم بعد أن نفذت عملية كوماندوز فاشلة.
وتوجهت لباساييف معظم الأضواء بعد استشهاد الزعماء والقادة الشيشان والموالين لهم: الرؤساء مسخادوف وياندرباييف وعبد الحليم لاييف والزعيم العربي خطاب.
فارس الإسلام : شامل بن سلمان باسييف
هل سمعتم برئيسٍ للوزراء يستقيل من منصبه ليتفرغ لنصرة المسلمين ثم يقود بنفسه هجوماً على دولة أخرى لأنها نكلت بالمسلمين (أحداث داغستان 1999م) ؟
هل سمعتم بقائدٍ عسكري استطاع أن يأسر عشرة آلاف أسير بثلاثة آلاف مقاتل (فتح جروزني 1996م)؟!
هل سمعتم بقائدٍ نجح في احتلال مدينةٍ داخل ثاني أقوى دول العالم بمائٍة و اثنين و خمسين مقاتلا (غزوة بودينوفسك 1995م) ؟!
هل سمعتم بقائدٍ غيّر خطته العسكرية بعد أن أصيب أحد إخوانه ليأخذه لأقرب مستشفى (غدوة-الذهاب إلى الغزوة- بودينوفسك 1995م) ؟!
هل سمعتم بقائدٍ في زماننا هذا تَقَدّم جنده لعبور حقل ألغام إيثاراً لسلامةِ إخوانه على سلامةِ نفسهِ و رغبةً في الشهادة في سبيل الله ، ثم فقد ساقه أثناء ذلك (اختراق حصار غروزني 2000م) ؟!
هل سمعتم به فما رأيكم برجلٍ نصر المسلمين في أذربيجان ضد عدوان الأرمن و الروس ، ثم نصرهم في أبخازيا ضد العدوان الجورجي النصراني و أصيب هناك إصاباتٍ بالغة ، ثم أرسل إخوانه لنصرة المسلمين في طاجيكيستان ضد التحالف العلماني-الشيوعي-الروسي ، ثم نصر المسلمين في الشيشان و انتصر على عتاة الكفر و الإجرام على مر الأزمان ، ثم أخيراً و ليس آخراً نصر هذا الرجل المستضعفين من المسلمين في داغستان و رفض التخلي عنهم إيثاراً للسلامة و الدنيا و عز المنصب. الرجل و تضحياته تستحق المدح و الاحترام
 (العدو يشهد لشامل ولم يشهد له المسلمون! العقيد رايموند فينش ، مكتب الدراسات العسكرية الخارجية - وزارة الدفاع الأمريكية: البنتاغون) مقتبس:
حتى عام 1991م لم تكن لشامل أية خبرة عسكرية تذكر (أي أن هذا الذي بهر العالم بعبقريته العسكرية لم تكن له أية خبرة عسكرية حين كان عمره 24 عاماً و في ذلك ردُ على من يزعم أن وقت التدريب على الجهاد و اكتساب الخبرة العسكرية التي تؤهل لقيادة معارك التحرير قد مضى بسبب كبر السن إلا الخدمة الإلزامية في الجيش السوفيتي و التي كان يعمل أثناءها كرجل إطفاء لا أكثر.
و في عام 1990م (العام الذي تخرج فيه شامل) بدأت مذابح المسلمين في أذربيجان على يد الأرمن الأرثوذكس وتحالف الاتحاد السوفيتي البائد (و كذلك ما يسمّى بالجمهورية "الإسلامية" الشيعية الإيرانية أو الجمهورية العلمانية الرافضية كما ينبغي أن تسمّى) بقيادة ميخائيل جورباتشوف مع الأرمن و بعد معارك عديدة كانت الغلبة فيها في معظم الأحيان للأرمن نظراً للدعم الروسي و لقتالهم عن عقيدة (و إن كانت باطلة).
و سقطت أكثر من 50% من أراضي الأذر في يد الأرمن. و تحركت النخوة الإسلامية عند شامل و بدأ يتحرك لنصرة الأذر المسلمين و خاض معهم المعارك في ناجورنو كرباخ وكانت هذه بدايات الخبرات العسكرية الحقيقية لشامل. و توالت المصائب على المسلمين في القوقاز و قفز زياد جامساخورديا إلى حكم جورجيا و هو نصراني جديد التعصب.
و بدأ بإهانة مقدسات المسلمين و منع بناء المساجد و الآذان وعين القساوسة و الرهبان رؤساء على المناطق المسلمة [في جورجيا 3 مناطق مسلمة ذات حكم ذاتي: أبخازيا (حُررت عام 93م و لم تعترف بها دولة من دول المسلمين أو غير المسلمين!) و أجاريا (تنتظر التحرير الإسلامي) و أوسيتيا الجنوبية (تنتظر المجاهدين).
فانتفضت أبخازيا المسلمة تدفع عن دينها و عرضها فنصرها شاملًً و إخوانه بالنفس و المال ، و أصيب في أبخازيا عدة إصابات و ذلك في عام 1992.
و في عام 1994م سافر شامل و إخوانه إلى أفغانستان -أرض العزة- للتدريب على يد المجاهدين حتى شهر يونيو من هذا العام ثم بدأ رحلة العودة للشيشان بعد أن بدأت الأحوال تتأزم و تشير إلى أن الروس سيجتاحون القوقاز مرة أخرى.
و استطاع شامل و إخوانه أن يصدوا الهجوم الروسي على جروزني في ليلة 31 ديسمبر 1994م (أرادوا احتساء خمورهم في ليلة رأس السنة فوق جثث المسلمين فاحتسوها فوق جثث جنودهم) ، و كانت أفدح هزيمة لمجرمي الروس حيث أنهم قد خسروا في تلك الليلة ألفي قتيل، و قد عدّ الصحفي الفرنسي بيتر شوفال بنفسه 100 مدرعة مدمرة و قيل أن عدد الدبابات المدمرة في تلك الليلة في غروزني كان أكثر من عدد الدبابات التي دمرت في معركة برلين التي أنهت الحرب العالمية الثانية.
بتاريخ 10 يوليو 2006 أعلنت موسكو عن استشهاد باساييف رحمه الله في انفجار لكن جهاد الشيشان لنيل الاستقلال عن الجمهورية الروسية باق ولن يزول يحميه إيمان شعب وإرادة شجعان القوقاز النبلاء.
 أنا سنّي .. مشروعي سنّي .. مرجعيتي سنّية.
 لا قضية بلا هوية لا سياسة بلا مرجعية.
هويتنا سنّية و مرجعيتنا مشيخة الإسلام في بلاد الشام.
شام شريف "صوت الأكثرية السنّية"
دمشق 03/10/2015
Christians Terrorists Христиане Террористы النصارى الإرهابيون
الدكتور أحمد جمعة
الكاتب : الدكتور أحمد جمعة
برنامج مجلس الطائفة السُنّية في سورية أولوية في الوظائف الحكومية وراتب بطالة لكل أسرة وقطعة أرض ولوح طاقة شمسية وفوقها حبة مسك. ليش؟ هيك أنا طائفي! في سوريا المتجددة ستكون الأولوية تنفيذ مشروع تنمية مستدامة: 1. حل الجيش والأمن وتوزيع السلاح على الطائفة باشراف وتدريب ضباط البلديات، في الإسلام كل الشعب جيش يوفر 75% ميزانية 2 . تعليم جامعي إلزامي، ضمان صحي، سكن للشباب، ماء كهرباء انترنت مجاني 3 . ميزانية مستقلة لكل البلديات، وسائل إعلام، مشيخة الإسلام في الشام 4. ضرائب 0 جمارك 0 بنوك 0 ادفع الزكاة في البلدية تعيش بكرامة وحرية 5. أجر ساعة العمل كحد أدنى 10$ في كافة القطاعات، أمومة النساء سنتين 6. قطع دابر الفساد وأموال "هوامير البلد" لتمويل فرص عمل في البلديات! 7. سلام مع كل دول الجوار سورية منطقة حرة ضمان استقرار يجلب الاستثمار 8. تحفيز استخدام طاقة شمسية شراء فائض كهرباء تعريفة خضراء 0.1$/kWh 9. برمجة وأتمتة قطاع الزراعة ودعم المزارعين = الأمن الغذائي الذاتي 10. مكافحة إرهاب الأقليات الطائفية وتجريم من ينكر المحرقة السنية. خادم الطائفة السُنّية في سورية الدكتور أحمد جمعة
تعليقات