كما ان القائلين بالاعجاز العلمي في القران غالباً ما يقومون بليّ اعناق الآيات القرانية لتناسب استدلالاتهم متجاوزين كل الاصول التي وضعها علماء اهل السنة في التفسير ومتجاوزين عن قواعد اللغة العربية التي نزل بها القرآن الكريم والتي بها يُفهم.
الاعجاز العلمي يفتح باب العبث بعقول المسلمين لناحية توجيه إهتمام الانسان المسلم نحو مقاربة عقلية مادية على حساب البعد الروحي وعلى حساب التعمق بآيات الله.
لا شك ان كثير من الايات مليئة باشارات على ظواهر الكون وعلى كثير من دقائق الامور الكونية والتي تأتي دائماً في سياق مقاربة امور تساعد القارئ المتمعن على فهم الايات الكريمة وعلى النفاذ من اقطار العلوم والمعارف.
كما ان وراء كل اشارة قرآنية تسلسل معرفي يبدأ من المحسوس ويتجاوز الى غير المحسوس اي ان تسلسل الاشارات القرآنية يمتد من عالم الشهادة الى عالم الغيب. ولا يتتبع هذه المسالك الا الضالعون بلسان العرب ومن فتح الله عليهم من درجات الايمان والوعي.
المرور على الاشارات التي تصف ظواهر الكون ومما يمكن الوقوف عندها كحقائق علمية ليس بالامر المرفوض فذلك يزيد من فهم سياق الاية ويُغذي ملكة التفكر بخلق الله كما ان اي استزادة من العلم مهما كان نوعها هي زيادة في البركة ولكن عرض الامور وكأن الاشارة لما يمكن اعتباره حقيقة علمية هو منتهى ما ترمي اليه الآية فيه تسطيح للفهم وإقفالٌ للمنافذ الايمانية التي تزخر بها ايات القرآن الكريم.
في زمننا هذا تخصص الكثيرون في تتبع الاشارات العلمية في الآيات القرانية ويقدمون للناس رؤية تعسفية عبر تحجيم قيمة القرآن الكريم الى مستوى فهم مادي يستدلون بها على صحة القرآن و ينسفون كل قواعد التفسير التي اجتهد بها الاف العلماء عبر العصور. كما ان الخطورة في ما يبثه هؤلاء المتخصصون يكمن في جهلهم بعلوم الدين وخاصة انواع التفاسير ومحدودية مستواهم العرفاني وبالتالي فان المسلمون الذين يتشكل وعيهم على ايدي هؤلاء هم ضحايا لعملية التسخيف والتبسيط والجفاف الروحي.
وهل الانسان المسلم بحاجة الى التأكيد على ان القرآن هو كلام الله ؟!
كما ان الاعجاز العلمي نصل ذو حدين لان الاكتشافات العلمية لبني الانسان تتطور وتتقدم باستمرار والمسلمات العلمية يتم تجاوزها من خلال الاكتشافات الجديدة.
ان الطريقة الصحيحة لاي علم مستجد هو ان يأتي في سياق المنظومة العلمية التي اسس لها علماء اهل السنة والجماعة عبر مئات السنين وليس على انقاضها، لان الاسلام هو دين وليس ايديولوجية او فلسفة او برنامج للترفيه عن النفس.
من المقولات الخبيثة التي كان ولا يزال يرددها اصحاب الطروحات المشبوهة هو ان هناك مشكلة في العقل العربي وقد اصبحت هذه المقولة كثابتة في عقول الناس من كثرة تردادها من مفكريّ عصر الهزيمة الذين اسقطوا ازمتهم العقلية على العقل العربي برمته.
هدف هذه المقولة عندما لا تنتج عن احباط ويأس هو تدمير ثقة الانسان العربي بنفسه وبقدراته العقلية. اصحاب هذه المقولة لم يقوموا باي مقارنة بين العرب كشعب وبين الشعوب الأخرى ليبينوا لنا المزايا التي تتمتع بها الشعوب الاخرى مقارنة بالشعوب العربية والتي احتفظت بمعظمها بمستوى عالٍ جداً من القيمة الذاتية بالرغم من وجود العرب في اسفل نقطة في دورتهم الحضارية، ولو تعرض اي شعب من شعوب العالم لما تعرضت له بعض الشعوب العربية لانزلق الى مستوى بهائمي وتفككت اواصره.
الازمة هي في عقول هؤلاء المفكرين الذين لم يفهموا السياق التاريخي الحضاري للعرب ولم يفهموا السياق التاريخي للهزيمة والذين ملئوا رؤوسهم بنفايات الفكر الغربي.
اسماء هؤلاء كبيرة وطنانة ورنانة تفتح لها كل المنصات الاعلامية وتُلصق بهم كل الاوصاف والنعوت الفخمة وهم ليسوا اكثر من افخاخ للنفوس الضعيفة والعقول الحائرة التي تحسب سرابهم ماءاً.
المشكلة الاساسية عند القائلين بازمة العقل العربي هي مقاربتهم تاريخ الحضارة العربية السنية من الزاوية السياسة ومن تسلسل احداث الصراع على السلطة وهذه بحد ذاتها نظرة شيعية مجوسية هدفها تشويه التاريخ العربي وتصوير هذا التاريخ بأبشع صورة عبر اختلاق الاكاذيب ولصقها بالصحابة وبالدولة الاموية. بعد هزيمة الامويين في معركة الزاب والتي نتجت عنها استباحة الفضاء العربي المسلم تم تزوير التاريخ على ايدي مؤرخي هذه الحقبة وجلهم من الشيعة والسبئيين اي اعداء العرب والامويين والاسلام.
سيطرة الحلف العباسي السبئي على مقاليد الدولة دفع بالغالبية العظمى من العلماء المسلمين الى تبني الروايات الرسمية العباسية واضفاء صفة الاجماع عليها بعد تخريجها تحت طابع شرعي تقيةً وتجنباً للاضطهاد والقمع العباسي خاصة بعد ان نتج عن نجاح الانقلاب الثالث قيام دول سبئية متعددة.
لقد اضفت الرواية الشيعية على الفعل السياسي العربي طابعاً دينياً عقائدياً مقدساً من اختراعهم يحاكي العقلية الفارسية المجوسية.
فعلى عكس التاريخ المجوسي الفارسي والنصراني البيزنطي الذي يمكن اختزاله بالصراع السياسي وبالمؤامرات والمكائد والخيانات فإن التاريخ العربي السني هو تاريخ حضارة متكاملة الابعاد وحركة مجتمعات وشعوب انتجت بنُى ثقافية وعمرانية وفنية لا تزال اثارها باديةً للعيان حتى اليوم اضافة الى انتاج اكبر ارث علمي في تاريخ البشرية وصياغة منظومة علوم متكاملة لم ولن يرقى اليها اي جهد بشري لأن ظروف انتاج هذه المنظومة لا يمكن تكرارها.
هزيمة معركة الزاب وانهيار الدولة السنية العربية التي قادها خلفاء بني امية العظام والتغلغل السبئي في الهيكلية السياسية للدولة عبر تحالفهم العضوي مع بني العباس، دفع علماء المسلمين الى التأقلم مع هذا الواقع وانتاج منظومة مسلمات بتخريج شرعي يوافق الروايات الشيعية باقل تنازلات ممكنة ولكنها تحمل القبول بالكثير من الافتراءات الشيعية على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى بني امية.
وكان يجب الانتظار قرون طويلة قبل ان يبدأ علماء اهل السنة والجماعة بالتعرض للمسلمات التي انتجها عصر التحالف العباسي السبئي ولكن الامور لم تذهب بعيداً بما فيه الكفاية خاصة وان هذه المسلمات كانت تشكل الوعي السني لمدة قرون طويلة. لكن اللبنات قد تم وضعها نذكر منها اسهام ابو حامد الغزالي الذي اعتبر ان ذم امير المؤمنين يزيد بن معاوية رضي الله عنه هو بداية طريق التشيّع، كما كان لابن تيمية اسهامه في هذا الاتجاه ولغيرهم من علماء المسلمين ونذكر منهم ايضا ابو بكر بن العربي.
لقد اقام الاختراق السبئي تحت الغطاء العباسي اصناماً من خلال صناعة شخصيات خرافية لبعض الصحابة وخاصة الصحابي الجليل علي بن ابي طالب ولذريته من ابنه الحسين مع السبية الفارسية.
والصقت بسيدنا علي وابنه حسين خرافات ومعتقدات شركية وخرافية تسيئ الى سمعتهم واذا كان هناك حديث نبوي شريف ان الميت يعذب ببكاء اهله فكيف بسيدنا الحسين رحمه الله الذي تقام عليه المناحات على مدار السنة وتقام على ذكره طقوس اللطم والتطبير بالسيوف. فانه من حق سيدنا علي على اهله وربعه وهم اهل السنة والجماعة انقاذه وابنه الحسين من استحضار ذكراهم في هذه الطقوس المجوسية. الواجب السني اليوم اتجاه سيدنا علي وابنه الحسين هو رد الاعتبار لهما ونسف هذه التوليفة التوافقية التي تعطي الشرعية للروايات السبئية وتمهد الطرق امام حركة التشيّع خاصة واننا على اعتاب دورة حضارية سنية جديدة لم يبقى امامها الا عقبة واحدة وهي العقبة السبئية التي تستمد شرعيتها مما تمكن السبئيين من دسه في كتب اهل السنة والجماعة.
باختصار فانه من واجب اهل السنة والجماعة فك الارتباط بين الشخصية التاريخية لسيدنا علي وابنه الحسين مع الشخصية الخرافية التي صنعها الشيعة والمجوس اعتماداً على الاكاذيب والاختلاقات المدسوسة في كتب اهل السنة.
الوعي السني اليوم وصل الى مرحلة من النضوج والاصالة كما ان المنظومة الدينية السنية هي من المتانة والتماسك والتكامل لدرجة تسمح وبكل بساطة اقتلاع الاختراقات السبئية من الرؤية السنية واعادة الاعتبار الى الحقبة الاموية المشرّفة واعتبار ان المس بصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وامهات المؤمنين بمثابة اعلان حرب على الاسلام ونعت كل من يتطاول على امنا عائشة رضي الله عنها بالدياثة والخروج من اهل السنة والجماعة.
خلال مقاربتنا لإشكالية ذم العقل العربي، تقفيّنا خطى سيدنا ابو بكر رضي الله عنه الذي رفض الخوض في تفاصيل الانقلاب الشيطاني الاول انما نبذ الى امة الكفر على سواء، لان تطهير العقول السنية من الاختراقات السبئية يجفف منابع التشيّع ويقضي على اسس كل الانحرافات التي عانى منها الاسلام، فهذه الاختراقات هي التي اسست لما يسمى بالاسلام السياسي وهي التي وفرت المادة الدسمة المزيفة لكل النظريات والفلسفات والايديولوجيات والتحليلات المسيئة للدين الذي ارتضاه الله لعباده ولخير امة اخرجت للناس.
انصدق القرآن ام نصدق الاكاذيب الشيعية ؟
كما انه من واجبنا تحرير ذكرى سيدنا علي وابنه الحسين من الاوحال الشركية وعلينا ان نتذكر الجرح الغائر في وعينا كمسلمين مما تعرض له سيدنا عثمان رضي الله عنه ومما تعرض له سيدنا علي وسيدنا الحسين. فنحن اهل السنة والجماعة امة بعضها من بعض يربطنا حبل المودة والتراحم كما وصفنا ربنا عز وجل في محكم اياته :
وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ.
شعار الوحدة الاسلامية هو الغطاء الامثل للاختراقات على انواعها وفتح الباب واسعاً للاعداء للانقضاض من داخل الجسم السني لتدميره. شعار الوحدة الاسلامية يعني هدم ما تبقى من سياج الحصانة السنية والقبول بحالة التسيّب كحالة طبيعية.
هو الاستراتجية التي اعتمدها المشروع الشيعي السبئي لاختراق الجسم السني.
خطورة الاختراق الشيعي داخل الجسم السني انه بامكانه الارتكاز على ما تم دسه في متون الكتب السنية خلال فترات التسيّب من احاديث مكذوبة وتاريخ مزوّر.
فمآل شعار الوحدة الاسلامية هو تراجع واسترخاء العصبية السنية امام حالة التشنج والاستنفار الشيعية التي يأتي في سياقها ميليشيات الاجرام السبئية.خلال زيارته التي دنس خلالها الازهر الشريف في عهد الرئيس الاخونجي المرحوم محمد مرسي بدا واضحاً وظيفة شعار الوحدة الاسلامية عندما كان المجوسي الايراني يطلب من الشيخ الازهري الكلام عن الوحدة الاسلامية بدل تعداد الجرائم الشيعية في البلاد التي وقعت تحت النفوذ السبئي.
والمفكرين والمشايخ السنّة الذين انخدعوا بهذا الشعار وشاركوا بفعاليات هذا الحراك، لم يلبث ان تكشّف لهم خطورة هذا الشعار وتراجعوا عن السير به واخذوا يحذرون المسلمين من هذه الخديعة واخص بالذكر المرحوم الشيخ القرضاوي والمفكر السياسي عبدالله النفيسي.
الانتماء
السني والهوية الحضارية
هذا
البحث المختصر ياتي ليختم الدورة التثقيفية.
قبل الخوض في صلب
الموضوع لا بد من توضيح بعض الامور.
مسألة الانتماء :
داخل كل شخص تتقاطع
دوائر انتماءات متعددة وبدرجات متفاوتة وكل انتماء هو الجزء الظاهر من حيز ثقافي
له خصوصيته.
فداخل الانسان
السوري مثلاً تتقاطع الانتماءات الاساسية التالية فهو :
سوري
عربي او كردي
مسلم او مسيحي
شيعي او سني
طبعاً، هذا اذا اكتفينا
بذكر الانتماءات الاساسية وتجاوزنا عن الانتماءات الضيقة الجغرافية او بقايا
الاثنيات او التقسيمات والفرق الدينية التي يتشكل منها كل دين او مذهب، السني مثلا
يمكنه ان يكون صوفياً، سلفياً، او اخوانياً، وهذه الانتماءات هي بحد ذاتها تشتمل
على انتماءات اكثر تحيزاً وتخصصاً.
اذاً ليست كل
الانتماءات بنفس الاهمية والتاثير، فهناك انتماءات اساسية وانتماءات ثانوية.
وهناك انتماءات
مؤسِسَة، اي انتماءات يُبنى عليها الهوية الحضارية او السياسية.
وكل انتماء هو جزء
من ثقافة او يحتوي على ثقافته الخاصة به.
سياسياً هناك انتماءات
بحجم ناحية صغيرة او بحجم دولة او بحجم منطقة تضم عدة دول.
وهناك انتماءات
بحجم حضارة.
هناك انتماءات ضيقة
على مستوى جماعة صغيرة من الناس ذات خصوصية محدودة وهناك انتماءات واسعة ورحبة على
مستوى قارات بل على مستوى الكرة الارضية بكاملها.
وهنا يجب التمييز
بين الانتماءات ذات المكنون الحضاري والانتماءات الرديفة التي تحتاج الى انتماء
اكبر يحتوي وجودها.
الانتماءات
الثانوية تبقى في دائرة معينة ولا ترتقي الى مستوى ان تشكل هوية قائمة بحد ذاتها
والانتماءات الاساسية لديها من الزخم ومن القوة والمحتوى مما يمكنها من ان تشكل
هوية خاصة ترتكز على انتماء مؤسس وتحتوي على انتماءات ثانوية.
اذاً مآل الانتماء
في ارقى اشكاله هو ان يشكل ركيزة لهوية حضارية او بعبارة اخرى انتماء بحجم حضارة.
هناك نوعان من
الحضارات، حضارة الانفتاح وحضارة العزلة.
حضارة الانفتاح هي
الحضارة التي لديها القدرة على احتواء الثقافات والهويات والانتماءات الاخرى وتفرض
محدداتها الثقافية والدينية والفلسفية.
حضارة العزلة هي
الحضارة التي لا تملك محدداتها الثقافية والفلسفية والدينية القدرة على تلقيح او
احتواء او فرض او نشر محدداتها خارج اطارها.
التاريخ الانساني
الذي يرسم الخط البياني لتطور التجربة البشرية على الارض يحدد حضارتين تتعاقب
بينهما دورات السيطرة والهيمنة.
التاريخ الانساني
اي تاريخ التجربة البشرية مكوّن من تعاقب دورات سيطرة هاتين الحضارتين، اي ان كل
دورة تكون محكومة بمحددات الحضارة المسيطرة او المهيمنة.
ويتطابق تعاقب
هيمنة هاتين الحضارتين مع تعاقب دورتان مستمرتان منذ بداية الخلق :
دورة الرحمن ودورة
الشيطان.
لدورة الرحمن اهلها
ومحدداتها الرحمانية.
لدورة الشيطان
وقودها ومحدداتها الشيطانية.
http://ahmadjoma.blogspot.com/2023/02/blog-post_11.html
مسلسل معاوية - سيدنا علي
كان مهكر سياسيا!
http://ahmadjoma.blogspot.com/2023/02/blog-post_19.html
الدولة الأموية: كيف غيرت
وجه التاريخ!
http://ahmadjoma.blogspot.com/2023/02/blog-post.html
مسلسل معاوية:
الأمين العام على دورة الرحمن سيدنا أبو بكر الصديق
http://ahmadjoma.blogspot.com/2023/02/blog-post_12.html
مسلسل معاوية: دور البطل بولس الشيعة
http://ahmadjoma.blogspot.com/2023/02/blog-post_25.html
الدورة التثقيفية الاولى -
رفع سقف التفكير وتوسيع الأفق السياسي
http://ahmadjoma.blogspot.com/2023/02/blog-post_11.html
ورشة عمل أكاديمية "عصف
ذهني" صياغة منظومة النهوض التربوية والتعليمية
http://ahmadjoma.blogspot.com/2023/01/blog-post_5.html
معركة صَفين مستمرة حتى قيام
الساعة معيار وعيين - صف أموي و صف علوي
http://ahmadjoma.blogspot.com/2023/01/blog-post_22.html
تمحيص التاريخ: إيضاحات حول
الفهم السياسي لحديث *ويح عمار تقتله الفئة الباغية*
http://ahmadjoma.blogspot.com/2023/01/blog-post_14.html
مكونات الحضارة المهيمنة :
المكون المسيحي و المكون الفلسفي
http://ahmadjoma.blogspot.com/2023/01/blog-post_31.html
أهل السنة و الجماعة أمة
محمد عليه الصلاة والسلام
http://ahmadjoma.blogspot.com/2023/01/blog-post_26.html
لماذا نزل القرآن باللغة
العربية
http://ahmadjoma.blogspot.com/2023/01/blog-post_24.html
أخي السني معركتنا اليوم هي
معركة وعي
http://ahmadjoma.blogspot.com/2023/01/blog-post_21.html
اشكالية مقولة ان الاسلام
دين و دولة
http://ahmadjoma.blogspot.com/2023/01/blog-post_16.html
استراتجية الانتصار السنية
http://ahmadjoma.blogspot.com/2023/01/blog-post_13.html
الجسم السني: الأوبئة التي
يعاني منها الجسم السني!
http://ahmadjoma.blogspot.com/2023/01/blog-post_8.html
التدريب Training رفع مستوى الوعي - القفز من قاعدة الهرم الى مدار اعلى
http://ahmadjoma.blogspot.com/2022/12/training.html
